مقارنة رواتب دول الخليج
مقارنة رواتب دول الخليج

مقارنة رواتب دول الخليج

مقارنة رواتب دول الخليج

عند مقارنة رواتب دول الخليج مع غيرها من الدول العربية الأخرى, نجد بأنها تتصدر المرتبة الأولى من حيث الرواتب المرتفعة فيها, وهذا ما يجعلها مثابة الحلم الذي يراود العديد من المواطنين في كافة الدول العربية. حيث تخطى متوسط الرواتب فيها الألف وسبعمائة دولار شهرياً. اما باقي الدول العربية تتراوح متوسط الرواتب فيها ما يقارب 100 دولار أو حتى أقل.

في نفس السياق, يعود سبب ارتفاع رواتب الأفراد في دول الخليج, للنمو الاقتصادي الكبير الذي شهدته هذه الدول خلال السنوات الأخيرة الماضية. وذلك بعد أن عمدت تلك الدول على تنويع اقتصادها, من خلال الاستثمار في العديد من المجالات المتنوعة. علاوة على ذلك, فإن اقتصاد دولة منطقة الخليج بدأ بالنمو بشكل فعلي, منذ أن تم اكتشاف النفط خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي.

الاقتصاد في دول منطقة الخليج العربي

تعرضت دول الخليج للعديد من الأزمات التي هددت وجودها في كثير من المرات. على سبيل المثال, أزمة أسعار النفط المتفاوتة, حيث تعرف دول الخليج بدول الاقتصاد الأوحد, والتي يقصد بها الدول التي تعتمد في دخلها على مصدر واحد فقط. في حين, شكل انخفاض سعر برميل البترول من 160 دولار خلال عام 2010, وحتى 60  دولار خلال العام الحالي بمثابة أزمة كبيرة لدول منطقة الخليج العربي.

علاوة على ذلك, فإن اقتصاد منطقة دول الخليج القوي جعلها متماسكة وقوية. ومع ذلك, عملت دول الخليج على الاهتمام في مجال تنويع اقتصادها, بحيث يكون له أكثر من مصدر دخل. وذلك كان من خلال الاستثمار في مختلف المجالات. نتيجة لذلك, اتجهت الإمارات العربية للاستثمار في السياحة, وجذبت إليها العديد من الشركات العالمية وآلاف الزوار. علاوة على ذلك, عمدت قطر على الاستثمار في مجال الإعلام والصحافة.

وفي نفس السياق, تم تطوير العديد من المجالات الجديدة البعيدة عن مجال البترول. وهذا ما وفر العديد من فرص العمل في دول الخليج, وشجع أيضاً العديد من العمال من مختلف أرجاء الوطن العربي, وأيضاً غير العربي للعمل في دول منطقة الخليج.

قامت العديد من دول منطقة الخليج على إحداث بعض الزيادات في دخل ورواتب موظفيها, وذلك خلال العام الماضي. وكانت المملكة العربية من أوائل دول الخليج التي عمدت على زيادة رواتب موظفيها بنسبة تفوق 5%.

في حين, دول الإمارات نهجت نهج المملكة العربية السعودية. وفي نفس السياق, عمدت على إحداث زيادة في رواتب الموظفين لديها, لتتماشى مع الظروف المعيشية التي أصبحت أكثر كلفةً. وبالمثل, تلتها دولة قطر, ومن ثم الكويت وسلطنة عمان. فيما كانت النسبة الأقل في زيادة أجور الموظفين في دول الخليج هي دولة البحرين.

مقارنة رواتب دول الخليج

وفق مؤشر Numbeo يمكننا استعراض ترتيب متوسط راتب الفرد في دول الخليج لهذا العالم كما يلي:

  1. تصدر الإمارات العربية المتحدة قائمة أعلى متوسط دخل للفرد, الذي يبلغ وفق مؤشر Numbeo ما يقارب 27 دولار شهرياً.

  2. تحتل دولة قطر المرتبة الثانية من حيث متوسط دخل الفرد, الذي بلغ 05 دولار شهرياً.

  3. المرتبة الثالثة وفق مؤشر Numbeo لمتوسط دخل الفرد كان من نصيب دولة المملكة العربية السعودية, حيث بلغ متوسط دخل الفرد فيها 1888,.68  دولار.

  4. المرتبة الرابعة كانت لدولة الكويت الذي بلغ متوسط دخل الفرد فيها 45 دولار شهرياً.

  5. المرتبة الخامسة كانت دولة البحرين الذي بلغ متوسط دخل الفرد فيها 74 دولار شهرياً.

  6. سلطنة عمان أيضاُ عمدت على إحداث زيادة في دخل موظفيها, حيث بلغ متوسط دخل الفرد فيها حوالي 64 دولار.

تحرير: حسن إبراهيم

اقرأ المزيد

حسن إبراهيم

 

 

عن 2ylol

شاهد أيضاً

المفاتيح الثلاثه لتربيه الأبناء، شات ايلول، مجلة ايلول

المفاتيح الثلاثه لتربيه الأبناء

يعد الحب المتبادل بين الأباء والأبناء طريقة تربوية، يمكن أن يستغلها الأباء والأمهات؛ بهدف تحقيق …

error: الموقع محمي بقانون الالفية الملكية